صندوق ابن العربي

علي-الهويريني-في-شبابه
  1. ايميل صندوق التمويل
  2. الرقص العربي
  3. الترجمه العربي

فابن عربي الذي مات عام 638هـ أي بعد وفاة سليمان شاه (والد أرطغرل) بعامين فقط، مازال موجودا في المسلسل رغم مرور عدة سنوات على وفاة سليمان شاه، والمتابع لعمر جوندوز ابن أرطغرل يلحظ هذا بوضوح، كما أن عثمان ابن أرطغرل الذي هو على وشك الولادة في المسلسل، قد ولد عام 656هـ أي بعد وفاة ابن عربي بثمانية عشر عاما، فإذا أضفنا إلى ذلك أن المشهور في ترجمة ابن عربي أنه قد قضى آخر خمسة عشر عاما من حياته في دمشق يكتب ويصنف ويُدرّس لطلابه، يظهر لنا قدر المبالغة الشديدة التي تم تصويرها في المسلسل عن علاقة أرطغرل بابن عربي ، والذي يبدو لي، أن المؤلف استفاد من احتمالية اللقاء بين أرطغرل وابن عربي، ونسج من وحي خياله هذه العلاقة والرابطة التي تمثل مرجعية روحية دينية للمجاهد أرطغرل. " الأمر الثاني: هو أن تصوير المجاهد أرطغرل على أنه لم ينتصر إلا بمعجزات وخوارق كان ابن عربي هو السبب فيها (انظروا على سبيل المثال قصة الصندوق وما فيه من أسرار، والسترة القماش التي أخرجها منه وألبسها أرطغرل لتعصمه من الموت في المعارك، وكيف تم شفاؤه من السم فقط بنفخة روح وصلته من ابن عربي رغم أنه بعيد عنه ، وكيف صور المسلسل أن بامكان ابن عربي معرفة المستقبل من خلال معرفته لما ستنجبه زوجة أرطغرل من أبناء وبأسمائهم … كأنه تأله على الله في معرفته للغيب)، وكل هذا من شأنه أن يؤثر سلبا في نفوس الشباب العامي البسيط ويدخل في عقولهم أمور خرافية وشعوذات صوفية مناقضة لمبادئ الإسلام الحنيف و مخالفة لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ايميل صندوق التمويل

يصدر التقرير الاقتصادي العربي الموحد سنوياً ويشارك في إعداده كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربي ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (الأوابك). وفي إطار هذا الجهد المشترك يقوم صندوق النقد العربي منذ بداية صدور التقرير في عام 1980 بمهام تحرير التقرير وإصداره.

ولو كنتُ ضمن صنّاع هذا المسلسل، لاقترحت أن نضع مكان هذه المشاهد أعمالًا وعبادات خَفِيّةً بين أرطغرل وجنوده وبين ربهم تبارك وتعالى، تكون سببا في حفظهم ونجاتهم وانتصاراتهم على سبيل الكرامة التي يمنحها الله عز وجل للمخلصين الصادقين من عباده، والتي هي متاحة لكل عبد في أي زمان ومكان طالما أنه حصّل أسبابها واستجمع مقوّماتها، ولا مانع من الاستفادة بدعوات المشايخ والعبّاد. لكن.. ليس كل ما يتمناه المرؤ يدركه، وأؤكد على أن التأثيرات الإيجابية لهذا المسلسل تفوق وتغمر هذه السلبيات حتى تكاد تغطيها بالكلية. وأحب أن أستغل هذه الفرصة حيث أتكلم عن شيخ صوفي في معرض نصرة المجاهدين، وأتمنى أن تزول الفرقة والعداوة بين السلفية والصوفية، فالعدو فوق رؤوسنا يقتل جميع المسلمين دون تفرقة، وأن نتذكر كيف اجتمع المسلمون خلف صلاح الدين (الأشعري) وخلف محمد الفاتح (الصوفي) فنصرهم الله عز وجل ورفع رايتهم وأعلى مكانتهم، ولا أنسى أبدا كيف أخرجت لنا السلفية (وأنا سلفي) ياسر برهامي ومحمد سعيد رسلان الذين دعموا السيسي في قتله للمسلمين في مصر! وفي المقابل رأيت بعيني كيف نزلت حركة محمود أفندي الصوفية برجالها ونسائها وأطفالها لمواجهة الانقلاب الفاشل الذي حصل في تركيا في 15 يوليو (تموز) الماضي.

الرقص العربي

تخطى إلى المحتوى تشاهدون مسلسل ( قيامة أرطغرل) ؟ والد مؤسس الدولة العثمانية ؟ لعلكم لاحظتم تكرار ظهور شخصية ( العالم الصوفي) "" ابن عربي ""!! من يكون ؟ وهل ( ابن الـعربي) هو نفسه ( ابن عربي) أم هما شخصيتان مختلفتان؟ هل كل ( صوفي) هو ( مالكي) ؟ أو هل كل ( مالكي) هو ( صوفي) ؟ في التاريخ الاسلامي توجد شخصيتان مختلفتان تحملان اسم متشابه — يفرق بينهما بإضافة ألف ولام التعريف لأحدهما ——————————————————————— نسبهما: كلاهما عربيان وكلاهما قحطانيان ( من قبائل قحطان اليمانية) 1- ابن عربي: لقبه الصوفية (الإمام الأكبر): وهو المذكور في مسلسل قيامة أرطغرل: محيي الدين بن عربي بن محمد بن علي بن محمد الطائي قيل أن والدته كانت بربرية (أمازيغية) أما والده فينتسب إلى ( قبائل طئ العربية التي كانت فروعها في الأندلس) نسبة لقبيلة طيء واسمه جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، (قبائل طئ تنتشر اليوم في العراق) 2- أما ابن العربي: علامة المالكية: كان قاضيا وعالما وهو أبو بكر بن العربي بن محمد بن عبد الله المعافري: ينتسب لقبائل معافر إحدى قبائل سبأ اليمنية التي كانت لها فروع هاجرت للأندلس (وإليها ينتسب أيضا السلطان المنصور محمد بن أبي عامر مؤسس الدولة العامرية في الأندلس) نسبة إلى جد القبيلة المعافرواسمه النعمان بن يعفر بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد ابن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ( مازالت بعض فروع قبائل معافر تنتشر في محافظة تعز في اليمن) كلاهما ولدا وترعرعا في الأندلس ( في فترة قريبة من بعضهما) ولد ابن عربي الطائي (الصوفي) في مدينة مرسية الأندلسية بينما ولد ابن العربي المعافري (المالكي) في مدينة إشبيلية الأندلسية كلاهما زارا دمشق والمشرق العربي ودرسا فيه إلأ أن الثاني ( ابن العربي المالكي) عاد للأندلس ودفن فيها بينما بقي الأول ( ابن عربي الصوفي) في المشرق وزار الأناضول (تركيا اليوم) وتوفي في دمشق كلاههما مشهوران تاريخيا وأحدثا ( تحولات فكرية كبيرة) في مجتمعهما تعرض الأول ( ابن عربي) المذكور في مسلسل أرطغرل لانتقادت كثيرة في حياته وصلت حد التكفير ( كفره بعض العلماء) بسبب أفكاره الصوفية خصوصا فيما يتعلق بإيمانه بعقيدة ( الحلول) و ( وحدة الوجود) كان يلقبه الصوفية ( الإمام الأكبر و الكبريت الأحمر و إمام العارفين) ويقدسونه كثيرا وأغلب الصوفية في العالم ( عربا وعجما) يستمدون أفكارهم من كتبه وتجد حتى أشعار قديمة في الجزائر كانت تذكره في الحوزات ( أناشيد الصوفية ما بعد الصلاة) هو صاحب كتاب ( الفتوحات المكية) وصاحب المقولة الشهيرة التي يكررها الصوفية: ما أحببتُكَ وحدِي ، لكن أحببتُكَ وحدَك.. #ابن_عربي وصاحب القصيدة الشهيرة ( أدين بدين الحب) وقصائد كثيرة يتغنى بها الصوفية أما الثاني ( ابن العربي) العلامة الشيخ ، فكان علامة عصره بالإضافة أنه كان قاضيا كتب كتبا كثيرة حول الفقه المالكي ورد في كتب أخرى على الكثير من الطوائف والفرق التي كانت في عصره أشهرها كتاب (العواصم من القواصم) عن الفتنة التي حصلت بين الصحابة، كتاب عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي وكتاب أحكام القرءان، ولم يتعرض للإنتقاد في عصره بل كان العلماء والسلاطين يجلون مقامه ويقدمونه لعلمه لا علاقة لأبن العربي المعافري المالكي بأرطغرل ( والد مؤسس الدولة العثمانية) لعدة أسباب منها: 1- توفي القاضي أبو بكر ابن العربي عام 543هـ، أي قبل ولادة أرطغرل بما لا يقل عن أربعين عاما تقريبا.

  • كتب تحدي القراءة العربي
  • صندوق البريد الامريكي
  • موسيقى صندوق راقصة الباليه

2- لم أجد في ترجمته أنه سافر إلى الأناضول أو حلب حيث المناطق التي تدور فيها أحداث المسلسل. 3- لم يكن الإمام أبو بكر صوفيا، ولم تكن له شطحات مثل المذكورة في المسلسل. الثاني: (محيي الدين) وهو المقصود في المسلسل رغم وجود بعض الإشكالات، فقد توفي عام 638هـ عن عمر يناهز الثمانين عاما، أي أنه عاصر أرطغرل بالفعل، وسافر إلى حلب وأقام مدة في قونية (عاصمة الدولة السلجوقية وقتها) وتزوج فيها والدة صدر الدين القونوي، مما يقوي احتمال اللقاء بينهما، لكن الإشكالات تكمن في تقوية العلاقة بين أرطغرل وابن العربي بدرجة مبالغ فيها، بحيث يعجز الباحث في كتب التاريخ عن إيجاد شواهد أو قرائن فضلا عن أدلة عليها. فابن العربي الذي مات عام 638هـ أي بعد وفاة سليمان شاه بعامين فقط، مازال موجودا في المسلسل رغم مرور عدة سنوات على وفاة سليمان شاه، والمتابع لعمر جوندوز ابن أرطغرل يلحظ هذا بوضوح، كما أن عثمان ابن أرطغرل الذي هو على وشك الولادة في المسلسل، قد ولد عام 656هـ أي بعد وفاة ابن العربي بثمانية عشر عاما، فإذا أضفنا إلى ذلك أن المشهور في ترجمة ابن عربي أنه قد قضى آخر خمسة عشر عاما من حياته في دمشق يكتب ويصنف ويُدرّس لطلابه، يظهر لنا قدر المبالغة الشديدة التي تم تصويرها في المسلسل عن علاقة أرطغرل بابن العربي، والذي يبدو لي، أن المؤلف استفاد من احتمالية اللقاء بين أرطغرل وابن العربي، ونسج من وحي خياله هذه العلاقة والرابطة التي تمثل مرجعية روحية دينية للمجاهد أرطغرل.

- بين أبي بكر ومحيي الدين: لا بد أولا أن يفرق المتابع للمسلسل بين شخصيتين شهيرتين متشابهتين في بعض الأمور، وهما: 1- أبو بكر محمد بن عبد الله الإشبيلي، الإمام المالكي المذهب، الملقب بـ (القاضي أبو بكر ابن العربي). 2- محيي الدين محمد بن علي بن محمد الطائي، أحد أشهر المتصوفين، والملقب عندهم بـ (الإمام الأكبر والكبريت الأحمر أو إمام العارفين محيي الدين ابن العربي). يتشابهان في أن كليهما أندلسيان، كما يشتركان في اسم الشهرة (ابن العربي)، بل وصل الأمر كما في كتاب (الذيل والتكملة لأبي عبد الله المراكشي) أن قال في تعريف محيي الدين: "محيي الدين، أبو بكر، ابن العربي" فجمع بينهما في اللقب والكنية، لكن بعض العلماء يميز بينهما بإضافة (الـ) للأول وحذفها من الثاني، ويشتركان كذلك في رحلة كليهما إلى بلاد الشام والعراق، إلا أن الأول قد عاد إلى الأندلس ومات ودُفن فيها، والثاني ظل مهاجرا حتى مات ودفن بالشام. " تصوير المجاهد أرطغرل على أنه لم ينتصر إلا بمعجزات وخوارق كان ابن العربي هو السبب فيها من شأنه أن يؤثر سلبا في نفوس الشباب المتطلع للجهاد حاليا " الأول: (أبو بكر) هو الأكثر علما ومكانةً عند علماء المسلمين، بل لم يختلفوا في فضله وإمامته، له مصنفات عظيمة تزخر بها المكتبة الإسلامية، أشهرها العواصم من القواصم عن الفتنة التي حصلت بين الصحابة، كتاب عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي وكتاب أحكام القرءان، وغيرها، لكنه ليس هو المقصود في المسلسل لعدة أسباب ظاهرة: 1- توفي الإمام أبو بكر ابن العربي عام 543هـ، أي قبل ولادة أرطغرل بما لا يقل عن أربعين عاما تقريبا.

الترجمه العربي

لن أتكلم كثيرا عن آراء العلماء في محيي الدين ابن عربي، فهي مشهورة منثورة، كما أن مقالا كهذا لن يحسم القضية بوجه من الوجوه، لكني أحب أن ألفت إلى أن المسلسل كان بإمكانه الاستغناء عن مشاهد الخرافة والشعوذة من أفعال ابن العربي، خاصة أن المجتمع التركي حاليا وإن كان متمسكا بالنهج الصوفي عموما، لكنه مستنكر لهذه الشطحات غير قابل لها، وهذا ملاحظ حتى على عموم المسلمين في شتى بقاع الأرض، وإن تمسك بها القليلون الذين نراهم كالشواذ من القاعدة العامة. " أحب أن أستغل هذه الفرصة حيث أتكلم عن شيخ صوفي في معرض نصرة المجاهدين، وأتمنى أن تزول الفرقة والعداوة بين السلفية والصوفية، فالعدو فوق رؤوسنا يقتل جميع المسلمين دون تفرقة. " الأمر الثاني: هو أن تصوير المجاهد أرطغرل على أنه لم ينتصر إلا بمعجزات وخوارق كان ابن العربي هو السبب فيها (انظروا على سبيل المثال قصة الصندوق وما فيه من أسرار، والسترة القماش التي أخرجها منه وألبسها أرطغرل لتعصمه من الموت في المعارك، وكيف تم شفاؤه من السم فقط بنفخة روح وصلته من ابن العربي رغم أنه بعيد عنه)، قد يكون من شأنه أن يؤثر سلبا في نفوس الشباب المتطلع للجهاد حاليا، حيث سينتظر هؤلاء شخصيةً غير عادية مؤيدة بخوارق ومعجزات لا يتحقق النصر بدونها، وهذا مخالف لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

October 15, 2020, 4:56 pm